دعاء ظهور نتائج الامتحانات لكل الطلاب

اذهب الى الأسفل

دعاء ظهور نتائج الامتحانات لكل الطلاب

مُساهمة من طرف بنت فهـد في الجمعة أغسطس 11, 2017 4:18 pm

يتزايد الشعور بالقلق والخوف بخاصة لدى الطلاب الذين يقصرون فى الدراسة وإستذكار المواد الدراسية المختلفة المقررة عليهم، لأن أول شرط من شروط النجاح والحصول على أعلى الدرجات يتطلب الإستعداد المبكر للإمتحانات والتحصيل الجيد للدروس، وهذا ما يفعله الطلاب المجتهدين الذين يروا أن فترة ما قبل الإمتحانات هى فرصة ذهبية لهم يستغلوها من أجل مراجعة وتثبيت المعلومات التى تم تحصيلها على مدار العام الدراسى.

وتعتبر نتيجة الإمتحانات التى يجتازها الطلاب هى الوسيلة التى يقاس من خلالها ثمرة التعب والمجهود المبذول خلال الفترة التعليمية، وبها يظهر ما إستطاع الطالب تحصيله من الدورس وما قام بإكتسابه من خبرات ومعلومات هامة ومفيدة لكل مادة من المواد الدراسية المختلفة سواء فى المجال الأدبى او العلمى من موقع محتوى .

مشاكل تواجه الطلاب قبل الإمتحانات



هناك ثمة مشاكل عديدة تواجه بعض الطلاب قبل مرحلة إستقبال الإختبارات، وخاصة أن أعداد كبيرة منهم لا تهتم بالدراسة الجادة والمراجعة السليمة إلا مع إقتراب موعد الإمتحانات، حيث يستهلك هؤلاء الكثير من الوقت فى اللعب واللهو وأشياء غير مجدية على الإطلاق، وبالتالى تأتى ليلة الإمتحان بحالة من عدم الإستعداد الكافى ونظرا لضيق الوقت يفقد الطالب القدرة على تحصيل كافة المعلومات ويتناسى الكثير منها.

ويلجأ الكثير منهم إلى تناول كميات كبيرة من القهوة والشاى حتى يمكنهم السهر لساعات طويلة، ويسهرون ولا ينامون مبكرا حتى يتمكنوا من تدارك ما فاتهم نتيجة إهمالهم وإضاعتهم الكثير من الوقت، ولهذه المنبهات تأثيرات سلبية على الصحة والجسد، كما أن السهر لساعات طويلة يؤدى إلى إصابة الجسم بالإجهاد والتعب الشديد، كما أنه يؤدى إلى فقدان القدرة على التركيز والإصابة بحالات الصداع ووجع الرأس وغيرها من الأثار السلبية الأخرى.

وعلى الرغم من المجهود المضاعف الذى قد يبذله العديد منهم، إلا أن ثمار جهودهم فى الكثير من الأحيان تكون غير مجدية وتضيع هباء، حيث يحصدون أقل الدرجات والبعض منهم قد يرسب، على عكس الطلاب المجتهدين الذين يقابلون الإمتحانات بنفسا هادئة ويحصدون أعلى الدرجات التى جاءت حصيلة الجهود المبذولة طيلة الفصل الدراسى.

نصائح هامة للإستعداد للإمتحانات


يعتبر الإستعداد أمرا طبيعيا يجب على كل طالب القيام به قبل إستقبال الإختبارات، ويمكن تلخيص هذه النصائح فى النقاط التالية:

ضرورة إلتزام الهدوء والتهيؤ بصورة جيدة لإستقبال هذه الأختبارات، مع ضرورة الإبتعاد عن كافة مسببات القلق والتوتر والتخلص من الأفكار السلبية وتصفية الذهن لأن ذلك ينعكس سلبيا على أداء الأختبارات.
ضرورة التحلى بالهمة والنشاط العالية أثناء إستذكار المواد الدراسية المختلفة، والتصميم على إنجاز العمل المكلف به على الوجه الأمثل.
توفير البيئة والمناخ الملائم للإستذكار والتى يساعد على التحصيل بصورة سريعة وعلى نحو جيد.
ضرورة أخذ قسط كافى من الراحة وتخصيص ساعة للراحة بين إستذكار كل مادة وآخرى.
تلخيص الدروس وتحديد النقاط والمعلومات الهامة فى كل مادة والتركيز عليها قبل الإمتحانات.
ضرورة وضع هدفا محددا نصب عين الطالب مع بذل المجهود الذى يساعد على تحقيق هذا الهدف.

أدعية ظهور النتيجة


لا تنتهى حالات التوتر والقلق التى يتعايشها كافة الطلاب مع إنتهاء الإمتحانات بل تستمر لحين ظهور النتيجة التى ينتظرها الجميع بفارغ الصبر، وإليكم مجموعة من أدعية ظهور النتيجة المستحب قولها فى النقاط التالية:

رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قول.
بسم الله الفتا، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين، اللهم آمين.
اللهم ثبت قلوب التلاميذ على الايمان… وبايمانهم أعنهم على النجاح … و بنجاحهم أعنهم على نصرة المسلمين .
اللهم بيديك كل الأمر … فلا تكلهم لغيرك ..لا مجير لهم من غياهب الدهر سوى نور هدايتك ..
اللهم اهدهم لما تحب و ترضى .. اللهم هبنا علما ينتفع به… وعملا يقربنا اليك … وهبنا صبرا و ثباتا في الدين ..
اللهم فرج كروبهم و اجعلهم من الرائدين في الاسلام.. اللهم ارفع راية الرقي بطلبة العلم و الزمهم به و اجعلهم بيارق نجاحاتنا في المدارس و الجامعات و الكليات و المعاهد …
اللهم اجعل شبابنا عبرة و قدوة للخير … اللهم قوي ايماننا و بايماننا قوي عملنا و بعملنا زد من نجاحاتنا. اللهم ارزقنا نجاحا في كل أمر …ونيلا لكل مقصد .. و ارزقنا القمة في درجات العلم ..
اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح…وكل صلاح…وكل فلاح .. واجعلنا من الصابرين في كل ابتلاء و الصامدين لكل عداء ..

اتمني المشاركة ولو بتعليق
avatar
بنت فهـد

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/07/2017
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دعاء ظهور نتائج الامتحانات لكل الطلاب

مُساهمة من طرف Admin في السبت أغسطس 12, 2017 3:06 pm

معلومات راااااااااااااااائعه ....احسنتي بنت فهد

_________________
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 1100
تاريخ التسجيل : 08/03/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sa7ir.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى